شاهد نسبة الأمية في كافة مناطق الأردن (صور)

{title}
أخبار الأردن -

 

يحتفل الأردن، كغيره من دول العالم، باليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف الثامن من أيلول من كل عام، وذلك لتسليط الضوء على أهمية محو الأمية ودور السياسات والبرامج المطبقة في هذا المجال.

وحقق الأردن تقدمًا ملحوظًا في مجال التعليم، مما أدى إلى انخفاض واضح في معدلات الأمية بين السكان. وفقًا للبيانات، انخفض معدل الأمية من 11% في عام 2000 إلى 5% في عام 2023.

وبحسب نتائج المسح الرئيسي لقوة العمل لعام 2023، تم رصد تباين في معدلات الأمية بين الجنسين، حيث كانت النسبة بين الإناث أعلى من الذكور، إذ بلغت 7.4% للإناث مقابل 2.5% للذكور. وتركزت أعلى نسب الأمية بين الفئة العمرية 65 سنة فأكثر، حيث سجلت 24.8% على مستوى المملكة.

في المقابل، كانت نسبة الأمية بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنة منخفضة جدًا، حيث بلغت 0.8%، مما يشير إلى أن الأمية تكاد تكون معدومة بين هذه الفئة.

كما أظهرت نتائج المسح وجود تباين في معدلات الأمية بين المحافظات. وسجلت محافظتا معان والطفيلة أعلى نسب أمية بنسبة 9.7% و8.6% على التوالي (4.4% للذكور و15.0% للإناث في معان، و2.3% للذكور و14.5% للإناث في الطفيلة). في المقابل، سجلت محافظة إربد أقل معدل للأمية على مستوى المملكة بنسبة 3.4% (1.7% للذكور و5.2% للإناث).

أما على صعيد النشاط الاقتصادي، فقد أظهرت النتائج أن نسبة الأمية بين العاملين الأردنيين الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر كانت 0.6%، وهي نفس النسبة بين المتعطلين. في حين بلغت نسبة الأمية بين السكان غير النشطين اقتصاديًا 7.2%.

وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة، يعد مؤشر محو الأمية هدفًا رئيسيًا تسعى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى دعمه في الأردن، بهدف خفض معدلات الأمية بين كبار السن بحلول عام 2030. وتأتي هذه الجهود ضمن إطار التعاون بين الحكومات المتعاقبة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المحلي لدعم هذا الهدف الحيوي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير